0
ضباطاً من الجيش السوداني أبلغوا الرئيس عمر البشير أنه لم يعد رئيسا للجمهورية، وأعلنت القوات المسلحة السودانية صباح الخميس أنها بصدد إصدار بيان هام، بينما انتشرت آليات عسكرية في محيط القصر الجمهوري، في موقف واضح وصف بالإنقلاب العسكري ………

شبكة المدى/ السودان:
أعلن الفريق أول عوض بن عوف وزير الدفاع السوداني قبل قليل من الآن في بيان هو الأول للجيش السودان بعد تخليه الرئيس عمر البشير اليوم الخميس عن السلطة بأمر عسكري وصف بالإنقلاب وليس تنحياً، أعلن عن احكام قبضته وتحفظه لرأس النظام وهو عمر البشر واعتقاله في مكان آمن.
كما أعلن اقتلاع النظام بكامله واعتقال رموز نظامه وتعطيل العمل بالدستور الحالي، وكذا وضع دستور آخر.
كما أعلن فرض حالة طوارئ لمدة شهرين، والحفاظ على علاقة البشير الدولية بسائر الدول الأخرى.
وأعلن وزير الدفاع عن تشكيل مجلس عسكري برئاسته لمدة عامين، وحل المجلس الوطني والولايات، استمرار العمل للقضاء والنيابة العامة، وأعتذر وزير الدفاع للمتضاهرين عن ما حدث من ضحايا وسط المتظاهرين من قبل الأجهزة الأمنية.
وأعلن عن عدم تدخل بلادة في شؤون الدول والشعوب الأخرى في حين لازالت بلادة تشارك التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية في الحرب على اليمن والتي راح ضحاياها آلاف الحنود السودانيين، وبالتالي لم يعتذر للشعب االيمني على مشاركة بلادة في الحرب على اليمن وكذا لم يعتذر لأهالي وأقارب الجنود الذين سقطوا في الحرب على اليمن.
وأعلن الفريق أول بن عوف اعتقال البشير والبدء بفترة انتقالية لمدة عامين وفرض حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، كما أعلن حل المجلس الوطني ومجالس الولايات، وتشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد.
كما أعلن وزير الدفاع السوداني إغلاق المجال الجوي والمطارات وغيرها من نقاط الدخول، مع تأكيده وقف إطلاق النار الشامل في جميع ربوع البلاد.
وذكرت مصادر عسكرية سودانية بأن ضباطاً من الجيش السوداني أبلغوا الرئيس عمر البشير أنه لم يعد رئيسا للجمهورية، وأعلنت القوات المسلحة السودانية صباح الخميس أنها بصدد إصدار بيان هام، بينما انتشرت آليات عسكرية في محيط القصر الجمهوري، في موقف واضح وصف بالإنقلاب العسكري.
وأصدر الجيش السوداني تعميما لكافة وحداته أكد فيه تسلمه للسلطة وشروعه في تشكيل مجلس عسكري لإدارة شؤون البلاد.
وتحدثت تقارير عن اجتماع بين القادة العسكريين دون حضور الرئيس البشير. وسيطرت القوات المسلحة على مقر الإذاعة والتلفزيون، في حين تفيد التقارير بأن هناك قوات عسكرية استولت على السلطة.

إرسال تعليق

 
Top