0

حكومة المملكة في بيانها قالت أن هذا الهجوم المباغت من الأراضِ اليمنية الذي أثار مخاوفها وقلقها يشكل خطراً، لكونه سيستهدف الرياض والقصيم وحائل أيضاً بعد استهدافه مناطق نجران والدواسر وشرورة …………


شبكة المدى/ اليمن والسعودية سراب واحد:
أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن ما وصفته بهجوم مباغت من اليمن لاراضي سعودية والمتمثل بانتقال أسراب الجراد من المناطق الداخلية في اليمن، إلى داخل السعودية.
وشكل هذا الإنتقال المباغت لأسراب الجراد من اليمن إلى السعودية بشكل مفاجئ وغازي مخاوف وذعر الحكومة المملكة السعودية، وأكدت وزارة البيئة السعودية ذلك بأن انتقال الجراد من اليمن يشكل خطراً على بلاده "إن هناك خطر تكون أسراب جراد ناضجة وغير ناضجة تنتقل".
وجاء هذا الإنتقال لأسراب الجراد من اليمن إلى السعودية بعد أقل من أسبوع من غزو الجراد وانتشارها في اليمن بشكل أكبر من دخولها السعودية، ومع ذلك لم يثير دخولها مخاوف اليمنيين كما أثار مخاوف السعوديين وقلقهم.
وأصبح دخول الجراد الكبير اليمن محل حكايات وضرب أمثال والغاز ورسائل سياسية في أوساط اليمنيين للسعودية التي تقود تحالفاً عسكرياً على اليمن لأكثر من 4 أعوام تحت مبررات متناقضة وهي مواجهتها إيران أو الحوثيين في اليمن في يدعمهم تحالفها بالسر وبمبرر آخر وهو حماية شرعية هادي التي يسير تحالفها على ظهرها ويقصف معسكراتها وجنودها في لحظات على وشك الحسم لصالح الشرعية، وفرض تحالف السعودية حتى الآن حصاراً "جواً وبراً وبحراً" على اليمنيين عموماً.
وفي ذات السياق، أشارت وزارة البيئة السعودية اليوم الأربعاء في بيان لها نشرته صحيفة "البلاد" السعودية، إلى أولى المناطق السعودية التي ستبدأ الجراد مهاجمتها "أن هذه الأسراب ستهاجم مناطق نجران– الدواسر- شرورة، بدءاً من اليوم وحتى الإثنين 6 مايو 2019".
وبررت الوزارة سبب ذلك بقولها "بسبب عامل الرياح التي سوف تستمر باتجاه المناطق المهددة حتى نهاية الفترة المذكورة"، وأشارت إلى احتمالية انتقال الأسراب إلى مناطق التكاثر الربيعية التقليدية بين الرياض والقصيم وحائل.
ولفتت الوزارة إلى أن تقارير منظمة الفاو أفادت بأن أسراب الجراد تتحرك في المناطق الداخلية لليمن، غرباً من حضرموت إلى مناطق الحزم ومأرب وعتق، بالإضافة إلى سرب واحد في المرتفعات شمال صنعاء، وسرب واحد على حدود المملكة العربية السعودية بين منطقة العبر وشرورة.
وأكدت على أنه لا توجد عمليات مسح ومكافحة في اليمن حاليا بسبب الظروف الراهنة هناك، علماً بأن السكان المحليين يقومون بجمع الجراد، وشددت على أنها ستواصل متابعة الوضع والتطورات وإبلاغ الجهات المختصة بالمملكة بذلك مباشرة.

إرسال تعليق

 
Top