0

تمكنت من اكتشاف تحقيق ثورة في مجال صناعة المعدات الطبية التي لم يسبق لليمن أن دخلت في هذا المجال على الإطلاق، حيث حصدت المختاري لقب “المبتكر اليمني” وحصلت على جائزة المركز الأول “سيارة كيا” …………


شبكة المدى/ اليمن ..ابتكار وصناعة: 
اكتشفت وزارة التجارة والصناعة اليمنية بالعاصمة صنعاء ابتكارات يمنية عدة في مختلف المجالات ضمن مسابقات الابتكارات اليمنية التي أجرتها الوزارة طيلة الثلاثة الأشهر الماضية.
وأعلنت الوزارة في اختتام المسابقات الفائز بلقب المبتكر اليمني، من بين عشرات المبتكرين، حيث تم اعلان المتسابقة ريهام المختاري الفائزة بالمركز الأول وحصلت على جوائز نقدية وعينية ومنها سيارة.
وتمكنت المتسابقة ريهام وهي إحدى طالبات قسم الهندسة بكلية المجتمع في العاصمة صنعاء من ابتكار واحد من أهم الأجهزة والمعدات الطبية، وهو جهاز منزلي لغسيل الكلى كبديل عن أجهزة الغسيل الكلوي التقليدية المتواجدة في المستشفيات الرئيسية.
وتمكنت المهندسة ريهام المختاري من تحقيق ثورة في مجال صناعة المعدات الطبية التي لم يسبق لليمن أن دخلت في هذا المجال على الإطلاق، حيث حصدت المختاري لقب “المبتكر اليمني” وحصلت على جائزة المركز الأول “سيارة كيا” وهي مسابقة أقامتها وزارة الصناعة والتجارة بحكومة الإنقاذ بصنعاء للمبتكرين اليمنيين، بحضور رئيس الوزراء د.عبد العزيز بن حبتور والذي وصف وزير التجارة عبد الوهاب الدرة بدرة الصناعة نظير اهتمامه بهذا الجانب واكتشاف ابتكارات وعقول يمنية مخفية.
وحصلت المهندسة ريهام على الجائزة عن ابتكارها جهاز “سترة الغسيل الكلوي المنزلي” كمشروع تخرج في قسم هندسة المعدات الطبية بكلية المجتمع، والتي شارك فيها إلى جانب المختاري أكثر من 300 مبتكر من جميع المحافظات اليمنية بما فيها المحافظات الجنوبية الخاضعة لسيطرة التحالف السعودي الإماراتي.
ويعتبر جهاز سترة الغسيل الكلوي كبديل عن أجهزة غسيل الكلى التقليدية، حيث بات بإمكان مرضى الفشل الكلوي اقتناء الجهاز واستخدامه في منازلهم، ووصف مهندسون عاملون في قسم هندسة المعدات الطبية بكلية المجتمع بصنعاء هذا الاختراع بالابتكار الرائع والمذهل ولديه الفرصة والقدرة للوصول إلى العالمية”، خاصة وأن الجهاز بسيط وفعال للقيام بعملية الغسيل الكلوي لمرضى الفشل في هيئة سترة طبية يلبسها المريض وبإمكانه غسل الكلى في منزله وبدون تحمل مشقة العناء والذهب إلى مراكز الغسيل الكلوي في المستشفيات الكبرى التي لا تتواجد وتتوفر إلا في عدد قليل جداً من المحافظات اليمنية.
ومن المتوقع أن تتكفل حكومة صنعاء وقيادة المجلس السياسي الأعلى بعد اعتماد الاختراع وتجربته بإنتاج كميات كبيرة من هذا الجهاز وتوزيعه على أمراض الفشل الكلوي.

إرسال تعليق

 
Top