0

وحققت الحملة الرمضانية لحماية المسهلك التابعة لوزارة الصناعة نجاحات كبيرة ليست بالحسبان ووفق تأكيدات مراقبين اقتصاد ومتابعين، ومنها ضبط ما وصفوه بجرائم وفضائح برنامج الغذاء العالمي وعلاقته ببعض التجار، وكذا عدد كبير من المخالفات والزام التجار والباعة للتعامل مع  ……

شكة المدى/ رمضان في اليمن.. وحياة المستهلك/ مصطفى الأمين: 
أسهمت الحملة الرمضانية لحماية المستهلك التي تتبناها وزارة الصنعاة والتجارة منذ انطلاقها الأسبوع الماضي في التخفيف من أعباء حياة المواطنين في اتخاذ اجراءات قانونية وقضائية عديدة.
حيث ضبطت حتى الآن أكثر من 1500 مخالفة تجارية بين التلاعب بالأسعار والأوزون وبيع منتجات تالفة وفاسدة ومنتهية الصلاحية وضبطت عدداً من التجار المخالفين.
وأتخذت الحملة إجراءات قانونية وقضائية ضد المخالفين ومن يمارس مثل هكذا مخالفات، وألزمت الحملة جميع التجار بالتعامل بالأسعار التي حددتها وزارة الصناعة للمواد والسلع الغذائية.
وحققت الحملة حتى الآن والتي ستستمر خلال شهر رمضان نجاحات كبيرة ليست بالحسبان في ضل حملات حكومية بمثل هذه المسميات وليست إلا للمتاجرة بأوضاع وظروف حياة الناس، ومن هذه النجاحات وفقاً لمراقبين للحملة وناشطين ومتابعين ضبطها عدد كبير من المخالفات والزام التجار والباعة للتعامل مع الاسعار المعتمدة وهي المحددة من قبل الوزارة.
وقال مراقبين في حديثهم لشبكة المدى: وحققت الحملة نجاحات أخرى ومنها العمل على رسم الأمل وفي وجوه المواطن اليمني المغلوب على أمرة والطمأنينة في قلبه بوجود حكومة في ظل دولة غائبة نتيجة ما تشهده البلاد من عدوان جائر عليها، كذلم مساعدة المواطن اليمني على الحصول على احتياجاته الأساسية ومنها الرمضانية بيسر وسهولة فضلاً عن وجود دور رقابي حكومي على مستغلي الشهر الكريم والجشعين من التجار والمخالفين.
وتابعوا: والجانب الأخطر نجاح الحملة في ضبطها ما يمكن وصفه جرائم قبل أن تكن فضائح لبرنامج الأغذية العالمي الفاو في محافظة حجة كذبةلك في تعز وفي العاصمة صنعاء وتمثلت هذه الحرائم في توزيعه مواد غذائية وصحية تالفة وفاسدة ومنتهية الصلاحية.
وأكد ذلك مستهلكين ممن تحدثوا لشبكة المدى بهدف انتقادهم لما نشرته عن إحدى المؤسسات التجارية بالعاصمة صنعاء مطلع الأسبوع الحالي وهي مؤسسة غدرة ولوصفها مؤسسة رائدة، مبررين انتقادهم بحدة غضب حد قولهم:
الاخوة شبمة المدى ماعهدنا منكم هو الانتصار لحياة المواظن اليمني ولظروفه ووقوفكم في صف الوطن ضد العدوان، وللأسف وجدناكم وقفتم في صف عدواني داخلي هو الأخطر في آثارة على حياتنا.
وتابع: لكم الحق ان تنشرون وتروجون لأي مؤسسة او شركة تجارية مقابل أجر مدفوع لكن اذا كانت منتجاتها سليمة، فقد ذكرتم أنها تتميز بأمان الجودة من حيث صلاحيتها في منتجاتها فوالله أن ما وجدته غير دقيق غير صالح وربما هو تابع لبرنامج الأغذية العالمي متفقين لبيعه وبأكياس تابعة للمؤسسة باسمها.
ومستهلك آخر قال أنه يسكن جوار الشاكي الأول قال:
كذلك السمن وجدته شبه من"ي والزيت رائحته عفنة، والشربة تمرح فيها دود، وللأسف أنا وجاري حاولنا استرجاعهن لهم ولةرفضوا تبديل كل ما أشتريناه منهم.

وقال مستهلك آخر:  أنا بالنسبة لي زبون لغدرة منذ كان معه محلات، لكن هذهرالمرة اقسم انه غدر بي ببيعه مواد منهية الصلاحة وتالفة وغير صالح تناولها للآدمي لهذا رجع لي بعض المواد الصالحه مثل السكر ورفض يرجع الطحين والأرز واسمه شيحان الذي يروج له وكذلك سمن غدرة بمبرر أن لهذه المواد فترة كبيرة عندي وما استخدمتها، والمشكلة أن فاتورة البيع منهم فقدت عليا ليعرف التاريخ.
وكانت المدى قد رصدت قبل هذه الشكاوي انطباعات مستهلكين من محلات ومولات تجارية بالعاصمة صنعاء تحديداً، ومنها انطباعات مواطنين والذين عبروا عن انبهارهم بالتوسع في مؤسسة غدرة وعبروا عن امنياتهم أن تعمل تخفيضات لمنتجاتها التي تروج لها. بشكل جذاب.

إرسال تعليق

 
Top