0

فيما سلطة الحوثي هددت بالإنفصال من خلال ترتيبات سياسية جارية لها، 27.8 مليون دولار تم تخصيصها لتغطية الطلبات المقدمة عبر عدد من البنوك في جميع المحافظات لفتح اعتمادات استيراد سلع اساسية. وأهاب البنك المركزي بجميع البنوك التجارية والإسلامية التي وصلت ………


شبكة المدى/ اليمن.. متابعات اقتصادية: 
كشفت مصادر مصرفية عن قيام البنك المركزي اليمني من العاصمة المؤقتة عدن بإيقاف ممارسات وتحكم سلطة الحوثي بالعاصمة صنعاء ورفع أيادي قادتها عن بنك التسليف التعاوني الزراعي المملوك للدولة، بعد استغلال المصرف لسنوات لصالحها.
وأفادت المصادر، أن البنك المركزي اليمني بعدن تمكن من احتجاز مبلغ 100 مليون دولار كمستحقات واجب دفعها ل"كاك بنك" من أموال تحويلات المنظمات الأجنبية، وتم دفعها لحسابات البنك في عدن، ما يمثّل ضربة قاسية للحوثيين، والذين هددوا بالرد وبطرق فعالة ومزعجة.
ومن هده الطرق قيام سلطة الحوثي بترتيبات لاستقلالية البنك المركزي في صنعاء عن البنك في عدن، في إطار ترتيبات سياسية لتمكين سلطة الحوثي من إقامة دولتها على جزء من الأراضي اليمنية
وقال مراقبين أن هذه الترتيبات من قبل أنصار الله الحوثيين تأتي وفقاْ لضوء أخضر لإعادة تفعيل السويفت الخاص بالبنك المركزي في صنعاء.
مشيرين إلى أن هذا الضوء مدعون من قبل جمعية البنوك التجارية لإقامة مؤسسات دولتين موزعة على مناطق الصراع في صنعاء وعدن.
ومنعت سلطة الحوثي البنوك التجارية والإسلامية من التعامل مع البنك المركزي اليمني في عدن وخطورة الاشتراك في الاعتمادات المستندية التي ينظمها.
من جانب آخر، أعلن البنك المركزي عن وصول الموافقة على السحب من الوديعة السعودية للدفعة (23) بمبلغ 27.8 مليون دولار والمخصصة لتغطية الطلبات المقدمة عبر عدد من البنوك في جميع المحافظات لفتح اعتمادات استيراد سلع اساسية. وأهاب البنك المركزي بجميع البنوك التجارية والإسلامية التي وصلت الموافقة لاعتمادات عملائها بسرعة التوجه إلى قطاع العمليات المصرفية الخارجية في البنك المركزي لاستكمال إجراءات فتح الاعتمادات المستندية خلال اليومين القادمين.

إرسال تعليق

 
Top