0

في بيان عاجل لها.. أتهمت الحوثيين والإمارات وراء الأحداث الأخيرة في الجنوب، وحاصرت حكومة الشرعية والمجلس الإنتقالي والحراك الجنوبي السلمي ووضعتهما في زاوية لا مفر منها وأكدت أن معركتها ليست مع هؤلاء البسطاء العزل، وقالت أن مصالح وأخلاق أبناء يافع في جميع المحافظات اليمنية محفوظة ومصانة بقيم وشيم أبناء يافع النبيلة ………



شبكة المدى/ اليمن.. ثقافة ومجتمع "بيان عاجل": 
أصدرت قبيلة يافع في جنوب اليمن بياناً عاجلاً ومهماً هو الأول من نوعه لها، حشدت فيه وجهائها وأعيانها وعلمائها ومثقفيها وسياستها لتأكيد موقفها من من القضايا اليمنية عموماً والأحداث الأخيرة في جنوب البلاد خصوصاً والمتمثلة في أعمال الترحيل والتهجير القسري والعنصري للمواطنين اليمنيين الذين تنتمي اصولهم للمناطق الشمالية وذلك من عدن وعن الحادث الأليم الذي أصيبت به.
وعبرت قبيلة يافع عن عميق ألمها وحزنها من فقدانها كوكبة من أبناءها جراء الهجوم الصاروخي الذي وصفتهربالغادر من قبل أنصار الله الحوثيين على معسكر الجلاء بعدن وراح ضحاياه مئات الشهداء والجرحى من الجنود اليمنيين.
ونفذ هذا الهجوم وفقاْ لمخطط بين الإحتلال الإماراتي
والحوثيين وبالمقابل قيام قوات الحزام الأمني والانتقالي بأعمال الترحيل والتهجير القسري والعنصري للمواطنين اليمنيين الذين تنتمي اصولهم للمناطق الشمالية وذلك من عدن لزعزعة امن واستقرار اليمنيين، ولتحقيق مصالح وأهداف باءت بالفشل للجانبين وفقاً لمراقبين ومحللين ومهتمين.
ولاقت هذه الأعمال وما رافقها من انتهاكات ونهب ومصادرة حقوق واملاك المواطنين الذين قالت "يافع القبيلة والنخوة" لاحول لهم ولاقوة إلا بالله العظيم، لاقت ادانات وغضب شعبي ودولي كبيران.
الأمر الذي دفع مسؤلي الحزام الأمني لنفي قيامه هذه الاعمال متهماً عناصر نسب معظمها لقبيلة يافع كذباً وبهتاناً.
وخرجت قبيلة يافع عن صمتها تجاه هذه الأحداث الانتهاكية لتدينها في بيان صادر عنها ولتؤكد إجرامية هذه الاعمال وضرورة ضبط ومعاقبة منفذيها.
وعبرت يافع عن نبذها للعنصرية التي تتهم بها من قبل من وصفت بالمتربصين والأعداء الذين يريدون استغلال هذا الحديث الأليم الذي أصيبت به لكونه يهدف لحرف مسار الأحداث نحو استهداف العمال والناس البسطاء والنازحين من أبناء المحافظات الشمالية وعائلاتهم، وفقاً للبيان.
وأوضحت ان العدو الحقيقي ومعركتها معه: "فمعركتنا ليست مع هؤلاء البسطاء العزل، ولكنها مع القوى الإنقلابية والقوى الاقليمية التي تقف خلفهم، في إشارة إلى الحوثيين والإمارات.
وقالت أن مصالح وأخلاق أبناء يافع في جميع المحافظات اليمنية محفوظة ومصانة بقيم وشيم أبناء يافع النبيلة.
ووضعت قبيلة يافع حكومة الشرعية المنفية التابعة للرئيس هادي الذي يحكم من المنفى وكذا قيادة المجلس الإنتقالي وقيادات الحراك الجنوبي السلمي في حصار سياسي يجعلهم في حيرة بدعوتها لهم الى إدانة هذه الأعمال العنصرية وغير الإنسانية والتعاون لوأدها في مهدها قبل أن تؤدي إلى هذه المشكلة.
وتعليقاً على هذا البيان، قال أحد الناشطين اليمنيين من قبيلة يافع أن البيان أنتصر لمكانة يافع وقيمها ومبادئها وأخلاقها اليمنية الأصيلة وأعرافها القبلية، غير انه لم يذكر أن معظم المقاتلين في المقاومة والحراك الجنوبي ينتمون للمناطق الشمالية والوسطى.

فيما يلي نص البيان:

بيان صادر عن وجهاء وأعيان وعلماء
ومثقفي قبيلة سرو حمير يافع بمكاتبها العشرة.
بتاريخ 3 أغسطس 2019م
__________________

الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

لقد رزئت قبيلة يافع بفقدانها لكوكبة من ابنائها الأبطال
في عملية غادرة وجبانة استهدفت العرض العسكري
في معسكر الجلاء بالعاصمة عدن في غرة شهر أغسطس 2019م، وفي مقدمتهم القائد الشيخ منير محمود أبو اليمامة.
ونظرا لتداعيات هذا الحادث الأليم فإن وجهاء وأعيان قبيلة يافع يصدرون هذا البيان، ويؤكدون فيه على ما يلي :

أولاً :
نتوجه بعظيم المواساة لأهل وذوي الشهداء
من ابناء يافع ومن عموم أبناء الوطن العزيز،
سائلين الله لهم الرحمة والغفران، للجرحى بالشفاء العاجل.

ثانياً :
ندعو كافة ابناء يافع وعموم أبناء الجنوب إلى مزيد
من اللحمة والتضامن وتغليب المصلحة العليا والعامة
ورباطة الجأش، وتفويت الفرص على الأعداء والمتربصين الذين يريدون استغلال هذا الحديث الأليم
الذي أصابنا لحرف مسار الأحداث نحو استهداف العمال والناس البسطاء والنازحين من ابناء المحافظات الشمالية وعائلاتهم، فمعركتنا ليست مع هؤلاء البسطاء العزل، ولكنها مع القوى الانقلابية والقوى الاقليمية
التي تقف خلفهم، إنها معركة المصير العربي وليس معركة ضد أصحاب البسطات والنازحين والضعفاء.

ثالثاً :
ندين ونستنكر كل الأعمال العنصرية التي تنسب إلى أشخاص من ابناء قبيلة يافع الأبية، هذه القبيلة التي قدمت قوافل الشهداء من أجل نجدة المظلوم والوقوف مع الحق ونصرة القضايا العادلة، وأن أي أشخاص يقومون بمثل هذه الأعمال اللاإنسانية فإنما يمثلون أنفسهم المريضة، وندعو الجهات المختصة إلى محاسبتهم ونيل جزاءهم العادل.

رابعاً :
إن مصالح أبناء يافع في صنعاء والبيضاء وتعز والحديدة وسائر المحافظات الشمالية إنما هي محفوظة ومصانة بقيم وشيم أبناء يافع النبيلة، ولن نسمح بأن تشوه هذه القبيلة من قبل عناصر غير مسؤولة تؤدي إلى تهديد مصالح الغالبية العظمى من ابناء يافع وعموم أبناء الجنوب.

خامساً :
ندعو الحكومة الشرعية وقيادة المجلس الانتقالي
وقيادات الحراك الجنوبي السلمي الى إدانة هذه الأعمال العنصرية وغير الإنسانية والتعاون لوأدها في مهدها
قبل أن تستفحل وتهدد مصالح الوطن والمواطن العليا.
ونسأل الله أن يلهم الجميع رشدهم.

الرحمة للشهداء
والشفاء للجرحى
والله من وراء القصد.
صادر عن وجهاء وأعيان وعلماء
ومثقفي قبيلة يافع بمكاتبها العشرة.
بتاريخ 3 أغسطس 2019م

إرسال تعليق

 
Top